التوقيت المحلي
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI | ||||
N. Abdelhakim | ||||
. | ||||
القناص | ||||
abdou27300 | ||||
جي يونغ | ||||
بنت بلادكم | ||||
الفارس | ||||
Akram | ||||
KADA |
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
محمد بن علي السنوسي مولود في مستغانم
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
محمد بن علي السنوسي مولود في مستغانم
محمد بن علي السنوسي
هو محمد بن علي السنوسي بن العربي، يعرف بالسنوسي الكبير (1787 - 1859) مؤسس السنوسية
تسميته
كلمة اسنوس مشتقة من اسم جبل أسنوس الذي يبعد عن بلدة تلمسان ( بالجزائر ) بمسافة يوم تقريباً و كان يسكن بهذا الجبل فخذ من قبيلة بربرية يُقال لها ( كوميه ) و أطلق على هذا الفخذ الساكن بالجبل اسم بني أسنوس.
ولادته و نشأته
ولد يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1202 ه الموافق 21 ديسمبر 1787م [1] . كانت ولادته بضاحية ( مَيْثَا ) الواقعة على ضفة وادي شِلْف بمنطقة الواسطة التابعة لبلدة مستغانم في مقاطعة وهران الجزائرية. تُوفي والده و عمره سنتان و أعقبته والدته بقليل و تركاه صغيراً فتولت كفالته عمته فاطمة الزهراء بنت السنوسي بن العربي بوصية من والده أخيها علي. وكانت تتصدر للإفادة والتدريس و الإرشاد كما كان يقصدها طلاب العلم من بلدان بعيدة للأخذ عنها و الاستفادة منها.
طلبه للعلم و رحلاته
بدأ طلب العلم على يد علماء مستغانم ثم رحل إلى فاس سنة 1828 والتحق بجامع القرويين وحصل على المشيخة الكبرى بعد إحتلال فرنسا للجزائر قرر السفر شرقا ليطلع على أحوال العالم الإسلامي ويحج بيت الله فزار قابس وطرابلس وبنغازي
مبادىء السنوسية "خطة الإصلاح"
- ليست هناك حدود تقسم العالم الإسلامى، فالحركة الإصلاحية يلزم أن تكون شاملة لكل أقطاره أو أكثرها بدقة.
- الحركات الإصلاحية يلزم أن تكون سياسية وفكرية في نفس الوقت، أما إصلاح جانب دون الآخر فذلك نقص في الحركة، فالإسلام دين ودولة، عبادة وعمل.
- العالم الإسلامى يواجه حركة التبشير المسيحية، ولذلك يلزم أن تعنى الحركة الإصلاحية بنشر الإسلام وبخاصة بين اللادينيين قبل أن تسبقه المسيحية في هذا الميدان.
- العودة إلى يسر الدين الإسلامى، والاعتماد على الكتاب والسنة، والانتفاع بالمذاهب المختلفة فيما يناسب المسلمين وييسر حياتهم، وتنقية الإسلام من البدع والضلالات.
- الزهد والخمول والاستجداء الذى كان طابع أغلب الطرق الصوفية ليس من الإسلام في شىء.
وسيلة السنوسي
هى إنشاء الزوايا، والزاوية مركز دينى وثقافى واجتماعى وعسكرى، فكان يرسل أحد أتباعه إلى جهة ما، أو يطلب سكان الجهة منه أن يرسل لهم أحد أتباعه لنفس الغرض، ويتم إنشاء الزاوية في الجهة، وتنشأ الزوايا في مكان حصين، على جبل أو نحوه لتكون أشبه بالقلعة إذا احتاج الأمر للدفاع عنها، ويختار مكانها في مفارق الطرق حتى تكون على صلة بالزوايا الأخرى، ولتكون معها شبكة ضخمة، ويقوم على الزاوية (مقدم) هو شيخها والقائم عليها، وهو يتولى أمور القبيلة أو الناحية، وله وكيل يتولى (الدخل والخرج)، وينظر في زراعة الأراضى، وجميع الشئون الاقتصادية.
ولكل زاوية شيخ يقيم الصلاة، ويعلم الأولاد، ويباشر عقود النكاح، والصلاة على الجنائز، وتشجع السنوسية الإخوان على الزراعة والتجارة، وتدعو إلى إتقان الرماية. وهناك جماعة صغيرة يسمون (الخواص) وهم الذين بلغوا درجة عالية في العلم والمعرفة، وهم أشبه بمجلس يشرف على إدارة الزوايا كلها، وكان مركز دعوته في الجبل الأخضر، ثم انتقلت إلى واحة الجغبوب وانتشرت الزوايا في نواحى برقة وطرابلس.
توفي السنوسي الكبير عام (1859م) في الجغبوب ، وخلفه ابنه السيد المهدى.
منقول من ويكيبيديا .
هو محمد بن علي السنوسي بن العربي، يعرف بالسنوسي الكبير (1787 - 1859) مؤسس السنوسية
تسميته
كلمة اسنوس مشتقة من اسم جبل أسنوس الذي يبعد عن بلدة تلمسان ( بالجزائر ) بمسافة يوم تقريباً و كان يسكن بهذا الجبل فخذ من قبيلة بربرية يُقال لها ( كوميه ) و أطلق على هذا الفخذ الساكن بالجبل اسم بني أسنوس.
ولادته و نشأته
ولد يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1202 ه الموافق 21 ديسمبر 1787م [1] . كانت ولادته بضاحية ( مَيْثَا ) الواقعة على ضفة وادي شِلْف بمنطقة الواسطة التابعة لبلدة مستغانم في مقاطعة وهران الجزائرية. تُوفي والده و عمره سنتان و أعقبته والدته بقليل و تركاه صغيراً فتولت كفالته عمته فاطمة الزهراء بنت السنوسي بن العربي بوصية من والده أخيها علي. وكانت تتصدر للإفادة والتدريس و الإرشاد كما كان يقصدها طلاب العلم من بلدان بعيدة للأخذ عنها و الاستفادة منها.
طلبه للعلم و رحلاته
بدأ طلب العلم على يد علماء مستغانم ثم رحل إلى فاس سنة 1828 والتحق بجامع القرويين وحصل على المشيخة الكبرى بعد إحتلال فرنسا للجزائر قرر السفر شرقا ليطلع على أحوال العالم الإسلامي ويحج بيت الله فزار قابس وطرابلس وبنغازي
مبادىء السنوسية "خطة الإصلاح"
- ليست هناك حدود تقسم العالم الإسلامى، فالحركة الإصلاحية يلزم أن تكون شاملة لكل أقطاره أو أكثرها بدقة.
- الحركات الإصلاحية يلزم أن تكون سياسية وفكرية في نفس الوقت، أما إصلاح جانب دون الآخر فذلك نقص في الحركة، فالإسلام دين ودولة، عبادة وعمل.
- العالم الإسلامى يواجه حركة التبشير المسيحية، ولذلك يلزم أن تعنى الحركة الإصلاحية بنشر الإسلام وبخاصة بين اللادينيين قبل أن تسبقه المسيحية في هذا الميدان.
- العودة إلى يسر الدين الإسلامى، والاعتماد على الكتاب والسنة، والانتفاع بالمذاهب المختلفة فيما يناسب المسلمين وييسر حياتهم، وتنقية الإسلام من البدع والضلالات.
- الزهد والخمول والاستجداء الذى كان طابع أغلب الطرق الصوفية ليس من الإسلام في شىء.
وسيلة السنوسي
هى إنشاء الزوايا، والزاوية مركز دينى وثقافى واجتماعى وعسكرى، فكان يرسل أحد أتباعه إلى جهة ما، أو يطلب سكان الجهة منه أن يرسل لهم أحد أتباعه لنفس الغرض، ويتم إنشاء الزاوية في الجهة، وتنشأ الزوايا في مكان حصين، على جبل أو نحوه لتكون أشبه بالقلعة إذا احتاج الأمر للدفاع عنها، ويختار مكانها في مفارق الطرق حتى تكون على صلة بالزوايا الأخرى، ولتكون معها شبكة ضخمة، ويقوم على الزاوية (مقدم) هو شيخها والقائم عليها، وهو يتولى أمور القبيلة أو الناحية، وله وكيل يتولى (الدخل والخرج)، وينظر في زراعة الأراضى، وجميع الشئون الاقتصادية.
ولكل زاوية شيخ يقيم الصلاة، ويعلم الأولاد، ويباشر عقود النكاح، والصلاة على الجنائز، وتشجع السنوسية الإخوان على الزراعة والتجارة، وتدعو إلى إتقان الرماية. وهناك جماعة صغيرة يسمون (الخواص) وهم الذين بلغوا درجة عالية في العلم والمعرفة، وهم أشبه بمجلس يشرف على إدارة الزوايا كلها، وكان مركز دعوته في الجبل الأخضر، ثم انتقلت إلى واحة الجغبوب وانتشرت الزوايا في نواحى برقة وطرابلس.
توفي السنوسي الكبير عام (1859م) في الجغبوب ، وخلفه ابنه السيد المهدى.
منقول من ويكيبيديا .
القناص- عضو متميز
- عدد المساهمات : 365
نقاط : 571
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
ما هو اسم مدينتك؟ : http://www.djelfa.info/
رد: محمد بن علي السنوسي مولود في مستغانم
شكرااااا على معلوماتك
afouf- عضو جديد
- عدد المساهمات : 13
نقاط : 35
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 39
رد: محمد بن علي السنوسي مولود في مستغانم
اشكرك على مرورك
القناص- عضو متميز
- عدد المساهمات : 365
نقاط : 571
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
ما هو اسم مدينتك؟ : http://www.djelfa.info/
رد: محمد بن علي السنوسي مولود في مستغانم
شكرا عل الموضوع القيم
لطالما أنجبت مستغانم المفكرين
لطالما أنجبت مستغانم المفكرين
جي يونغ- عضو متميز
- عدد المساهمات : 306
نقاط : 409
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 31
ما هو اسم مدينتك؟ : سيدي علي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:36 pm من طرف Rafif
» بحث حول النهضة العربية /عواملها -مظاهرها -أهم أعلامها/
الثلاثاء فبراير 16, 2016 6:57 pm من طرف salim0913
» 56 وصفة شهية للطبخ في كتاب واحد جاهز للتحميل
الإثنين فبراير 01, 2016 8:26 pm من طرف asamia18
» كتب طبخ للتحميل ...أكبر مكتبة طبخ تفظلوا بالتحميل...
الإثنين فبراير 01, 2016 8:01 pm من طرف asamia18
» كتاب "حلويات بدون طهي 2" ...حمله الآن من هنا
الخميس أغسطس 13, 2015 7:58 pm من طرف أم عبد الله
» سكان سيدي علي ساعدوني
الإثنين أغسطس 03, 2015 7:06 pm من طرف cheikh7
» أحلى وأضخم موقع شاهدته على النات للكتب المجانية في عالم المرأة طبخ وخياطة...ادخل وشوف لن تندم أبدا
الإثنين يوليو 27, 2015 7:31 pm من طرف houdahamama
» كل ما يتعلق بالبطاطس...كتب للتحميل ووصفات شهية
الإثنين يوليو 13, 2015 12:51 pm من طرف KARIM3117
» إليكم كتاب سميرة للحلويات الإقتصادية 1...إدخل للتحميل
السبت يوليو 11, 2015 11:33 pm من طرف pop170