التوقيت المحلي
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI | ||||
N. Abdelhakim | ||||
. | ||||
القناص | ||||
abdou27300 | ||||
جي يونغ | ||||
بنت بلادكم | ||||
الفارس | ||||
Akram | ||||
KADA |
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
مقالة فلسفية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مقالة فلسفية
نص المقال :يقول ديكارت:'' إن الحدس أوثق من الإستنتاج ذاته''
هل يمكن بناءا على قول ديكارت أن يكون الحدس طريقا كافيا للمعرفة'' حلل و ناقش
1- القدمة:
إذا كان الحدس طريقة من طرق تحصيل المعرفة يقودنا إلى إدراك الموضوعات المختلفة إدراكا مباشرا .فهل يمكننا إعتباره طريقا كافيا لتحصيل جميع المعارفة
التوسيع :
عرض القضية 1: يرى بعض المفكرين و الفلاسفة أن الحدس طريقا كافيا للمعرفة بإعتباره وسيلة مباشرة لإدراك هذه المعرفة دون بذل أي مجهود عقلي الذي يقتضيه إنتقال الذهن من حكم إلى آخر فعن طريقة نتعرف على الموضوعات الحسية مباشرة فنفرق بين أشكالها و أحجامها و روائعها عن طريق الحواس لذلك يقول أرسطو ''من فقد حسا فقد علما''كما يمكننا من معرفة عالمنا الداخلي النفساني مباشرة عن طريق الشعور قصد التكيف مع الموافق الجديدة و هذا ما يساعد علماء النفس على معرفة طبيعة البشر من خلال التأمل الذاتي للأفراد .كما يمكننا على إكتشاف العلاقات التي تربط بين الظواهر مباشرة عن طريق إدراك العقل لها و هذا ماساعد نيوتن على إكتشاف قانون الجاذبية من خلال حادثة التفاحة
النقد: صحيح ولكن رغم ما للحدس من أهمية إلا أنه يبقى عاجزا أمام تأكيد بعض المعارف التي نحتاج فيها إلى براهين و أدلة
عرض القضية 2:لذلك يرى فريق آخر من العلماء و الفلاسفة أن الحدس ليس طريقا كافيا لتحصيل المعرفة لان بعض المعارف تحتاج منا إلى براهين (التعرض إلى تعريف الإستدلال و أنواعه)
العلوم النظرية تحتاج إلى إستنتاج و العلوم التجريبية إلى إستقراء و العلوم الإنسانية إلى تمثيل
النقد: رغم ما للإستدلال من أهمية إلا أنه طريقة غير كافية للمعرفة
التركيب : إن دعوة الموقف الأول إلى التأكيد على الحدس كطريقة لتحصيل المعرفة دون غيرها من مبالغ فيه ،كما أن دعوة الموقف الثاني في التأكيد على الإستدلال كطريق لتحصيل المعرفة هو الآخر مبالغ فيه و النظرة السليمة هي الأخذ بهما معا ،بالحدس نكتشف و بالإستدلال نبرهن
الخاتمة: و عليه فالمعرفة تقتضي العما بالحدس و الإستدلال معا و بالتالي فالحدس ليس الطريقة الوحيدة لتحصيل المعرفة و الكافية
بالتوفيق لجميع طلبة الأقسام النهائية في شهادة البكالوريا
هل يمكن بناءا على قول ديكارت أن يكون الحدس طريقا كافيا للمعرفة'' حلل و ناقش
1- القدمة:
إذا كان الحدس طريقة من طرق تحصيل المعرفة يقودنا إلى إدراك الموضوعات المختلفة إدراكا مباشرا .فهل يمكننا إعتباره طريقا كافيا لتحصيل جميع المعارفة
التوسيع :
عرض القضية 1: يرى بعض المفكرين و الفلاسفة أن الحدس طريقا كافيا للمعرفة بإعتباره وسيلة مباشرة لإدراك هذه المعرفة دون بذل أي مجهود عقلي الذي يقتضيه إنتقال الذهن من حكم إلى آخر فعن طريقة نتعرف على الموضوعات الحسية مباشرة فنفرق بين أشكالها و أحجامها و روائعها عن طريق الحواس لذلك يقول أرسطو ''من فقد حسا فقد علما''كما يمكننا من معرفة عالمنا الداخلي النفساني مباشرة عن طريق الشعور قصد التكيف مع الموافق الجديدة و هذا ما يساعد علماء النفس على معرفة طبيعة البشر من خلال التأمل الذاتي للأفراد .كما يمكننا على إكتشاف العلاقات التي تربط بين الظواهر مباشرة عن طريق إدراك العقل لها و هذا ماساعد نيوتن على إكتشاف قانون الجاذبية من خلال حادثة التفاحة
النقد: صحيح ولكن رغم ما للحدس من أهمية إلا أنه يبقى عاجزا أمام تأكيد بعض المعارف التي نحتاج فيها إلى براهين و أدلة
عرض القضية 2:لذلك يرى فريق آخر من العلماء و الفلاسفة أن الحدس ليس طريقا كافيا لتحصيل المعرفة لان بعض المعارف تحتاج منا إلى براهين (التعرض إلى تعريف الإستدلال و أنواعه)
العلوم النظرية تحتاج إلى إستنتاج و العلوم التجريبية إلى إستقراء و العلوم الإنسانية إلى تمثيل
النقد: رغم ما للإستدلال من أهمية إلا أنه طريقة غير كافية للمعرفة
التركيب : إن دعوة الموقف الأول إلى التأكيد على الحدس كطريقة لتحصيل المعرفة دون غيرها من مبالغ فيه ،كما أن دعوة الموقف الثاني في التأكيد على الإستدلال كطريق لتحصيل المعرفة هو الآخر مبالغ فيه و النظرة السليمة هي الأخذ بهما معا ،بالحدس نكتشف و بالإستدلال نبرهن
الخاتمة: و عليه فالمعرفة تقتضي العما بالحدس و الإستدلال معا و بالتالي فالحدس ليس الطريقة الوحيدة لتحصيل المعرفة و الكافية
بالتوفيق لجميع طلبة الأقسام النهائية في شهادة البكالوريا
ab hadjer- عضو جديد
- عدد المساهمات : 12
نقاط : 19
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 32
ما هو اسم مدينتك؟ : ouargla
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:36 pm من طرف Rafif
» بحث حول النهضة العربية /عواملها -مظاهرها -أهم أعلامها/
الثلاثاء فبراير 16, 2016 6:57 pm من طرف salim0913
» 56 وصفة شهية للطبخ في كتاب واحد جاهز للتحميل
الإثنين فبراير 01, 2016 8:26 pm من طرف asamia18
» كتب طبخ للتحميل ...أكبر مكتبة طبخ تفظلوا بالتحميل...
الإثنين فبراير 01, 2016 8:01 pm من طرف asamia18
» كتاب "حلويات بدون طهي 2" ...حمله الآن من هنا
الخميس أغسطس 13, 2015 7:58 pm من طرف أم عبد الله
» سكان سيدي علي ساعدوني
الإثنين أغسطس 03, 2015 7:06 pm من طرف cheikh7
» أحلى وأضخم موقع شاهدته على النات للكتب المجانية في عالم المرأة طبخ وخياطة...ادخل وشوف لن تندم أبدا
الإثنين يوليو 27, 2015 7:31 pm من طرف houdahamama
» كل ما يتعلق بالبطاطس...كتب للتحميل ووصفات شهية
الإثنين يوليو 13, 2015 12:51 pm من طرف KARIM3117
» إليكم كتاب سميرة للحلويات الإقتصادية 1...إدخل للتحميل
السبت يوليو 11, 2015 11:33 pm من طرف pop170